اغتيال قاسم سليماني..الوضع يتفاقم في المنطقة

اغتيل سليماني (63 عاما) في ضربة أميركية، استهدفته في ساعة مبكرة من يوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي، وأكد الحرس الثوري مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب قائد ميليشيات الحشد الشعبي في العراق.
قاسم سليماني

اغتيل سليماني (63 عاما) في ضربة أميركية، استهدفته في ساعة مبكرة من يوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي، وأكد الحرس الثوري مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب قائد ميليشيات الحشد الشعبي في العراق.


 ويعد قاسم اسما بارزا في الساحتين الإقليمية والدولية، باعتباره أحد أهم القادة العسكريين الإيرانيين، فيما يصفه البعض بـ"رأس حربة إيران".


 ويأتي مقتل سليماني والمهندس، بعد 3 أيام من هجوم غير مسبوق شنه مناصرون لإيران على السفارة الأميركية في العاصمة العراقية.


وفي هذا الصدد، اعتبر محللون أن أميركا "اختارت بعناية" التوقيت والمكان، قبل الإقدام على استهداف قائد فيلق القدس رجل إيران القوي.

وقال رئيس تحرير مجلة "مختارات إيرانية" محمد عباس ناجي، إن واشنطن يبدو أنها كانت تملك معلومات استخباراتية مهمة مفادها أن إيران تستعد لتنفيذ مخططات تخريبية جديدة انطلاقا من العراق، وهو الأمر الذي يظهر جليا في الشخصيات التي استهدفت في عملية مطار بغداد.

وأضاف: "طبعا، العقل المدبر لكل هذه المخططات، هو قاسم سليماني، وبالتالي فإن استهدافه في هذا التوقيت يمثل استهدافا لإيران ولمشاريعها التخريبية في المنطقة".


يرى محللون سياسيون ومراقبون دوليون أن مقتل سليماني ضربة قوية للنظام الإيراني، لذلك يتوقعون أن تتعامل طهران مع الأمر بعنف شديد، واعتبرت روسيا مقتل سليماني بضربة صاروخية أمريكية في بغداد اليوم الجمعة، خطوة متهورة ستؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة بأسرها.


كما أبدى السياسيون الأمريكيون الديمقراطيون قلقهم من احتمالية حدوث تصعيد بعد مقتل سليماني، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إن اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، أثار خطر التصعيد في المنطقة.


وأعربت عن قلقها من ذلك، وطالبت الإدارة الأمريكية، بإبلاغ الكونجرس عن الوضع القائم حاليا.

وقال جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، إن مقتل سليماني سوف يتسبب في تصعيد هائل في منطقة خطيرة أساساً"، وشبه الأمر بأن الرئيس "ألقى اصبع ديناميت في برميل بارود".

وكذلك، أكد بيرني ساندرز المرشح الآخر للانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي أن "التصعيد الخطير لترامب يقربنا اكثر من حرب كارثية أخرى في الشرق الأوسط".

وقال بن رودس، مستشار الرئيس السابق باراك أوباما، أن "مقتل سليماني لحظة مخيفة"، مُرجحا أن إيران قد ترد في أماكن عديدة، ما يضع الطاقم الأمريكي في المنطقة في خطر.



أكدت إيران أنها سوف تنتقم لمقتل سليماني، واعتبرت اغتياله "جريمة بشعة" ناتجة عن تصرف طائش وأهوج من الجانب الأمريكي.

هدد المُرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي بـ"رد قاس" على العملية الأمريكية، حسب بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.



واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مقتل سليماني "تصعيداً خطيراً للغاية ومتهوّر".

وقال في تغريدة على تويتر إنّ "عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني - القوة الأكثر فعالية في محاربة داعش، وجبهة النصرة، وتنظيم القاعدة وسواها - هو تصعيد خطير للغاية وطائش".

وأضاف أنّ "الولايات المتحدة تتحمّل مسؤولية كل عواقب مغامرتها المارقة".



ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن القومي الإيراني اجتماعاً طارئاً الجمعة للبحث في الهجوم الأمريكي الذي أدى لاغتيال سليماني، كما أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية "إيسنا".


وأعلنت الجمهورية الإسلامية حداداً رسمياً لمدة ثلاثة أيام.




Comments

Egypt Today

Created by Eye of Horus